Skip to main content

مختارات من الحكم الشعرية

إِذا أَنتَ أَكرَمتَ الكَريمَ مَلَكتَهُ       وَإِن أَنتَ أَكرَمتَ اللَئيمَ تَمَرَّدا
====
إِذا رُمتَ أَن تَحيا  سَليماً مِنَ   الرَدى
وَدينُكَ    مَوفورٌ   وَعِرضُكَ    صَيِّنُ
فَلا  يَنطِقَن  مِنكَ   اللِسانُ     بِسَوأَةٍ
فَكُلُّكَ   سَوءاتٌ    وَلِلناسِ     أَلسُنُ
وَعَيناكَ    إِن   أَبدَت   إِلَيكَ   مَعائِباً
فَدَعها  وَقُل  يا عَينُ   لِلناسِ أَعيُنُ
وَعاشِر بِمَعروفٍ وَسامِح مَنِ اِعتَدى
 وَدافِع   وَلَكِن   بِالَّتي     هِيَ أَحسَنُ
===
إِذا ساءَ فِعلُ المَرءِ ساءَت  ظُنونُهُ
 وَصَدَّقَ   ما يَعتادُهُ   مِن    تَوَهُّمِ
وَعادى  مُحِبّيهِ  بِقَولِ      عُداتِهِ
وَأَصبَحَ  في لَيلٍ  مِنَ الشَكِّ  مُظلِمِ
===
اشتدي أزمَةُ تَنفَرِجي       قَد آذَنَ لَيلُكِ بِالبَلَجِ
===
إِذا لم تستطع شيئاً فَدَعهُ       وَجاوِزهُ إِلى ما تستطيعُ
===
إني   رأيت  وفي   الأيام تجربة
للصبر   تجربة   محمودة   الأثر
وقل   من  جد  في  أمر  يطالبه
فاستصحب الصبر إلا فاز بالظفر
===
بقدر الجد تكتسب المعالي
ومن طلب العلا سهر الليالي
ومن طلب العلا من غير كدٍ
أضاع العمر في طلب المحال
===
تَجري الأَمور عَلى حُكم القَضاء وَفي
طيّ الحَوادِث مَحبوبٌ وَمَكروهُ
فَرُبّما    سَرَّني   ما بِتّ    أَحذَرهُ
وَرُبَّما ساءَني ما بتُّ أَرجوهُ
===
لا تَجزَعَنَّ إِذا نابَتكَ نائِبَةٌ       واصبر ففي الصّبر عند الضّيقِ متَّسعُ
إن الكريمَ إذا نابتهُ نائبةٌ       لَم يَبدُ مِنهُ عَلى عِلّاتِهِ الهَلَعُ
===
لا تَيأَسَنَّ من اِنفِراجِ شَديدَة       قَد تَنجَلي الغَمَراتِ وَهيَ شَدائِد
كَم كُربَة اِقسَمَت اِن لَن تَنقَضي       زالَت وَفَرجُها الجَليلُ الواحِد
===
إِذا غامَرتَ في شَرَفٍ مَرومٍ       فَلا تَقنَع بِما دونَ النُجومِ
فَطَعمُ المَوتِ في أَمرٍ صَغيرٍ       كَطَعمِ المَوتِ في أَمرٍ عَظيمِ
===
ما الجودُ عَن كَثرَةِ الأَموالِ وَالنَشَبِ    وَلا البَلاغَةُ في الإِكثارِ وَالخُطَبِ
وَلا الشَجاعَةُ عَن جِسمٍ وَلا جَلَدٍ         وَلا الإِمارَةُ إِرثٌ عَن أَبٍ فَأَبِ
لكِنَّها هِمَمٌ أَدَّت إِلى رِفَعٍ                 وَكُلُّ ذلِكَ طَبعٌ غَيرُ مُكتَسَبِ
وَرُبَّ مَحمودِ فِعلٍ ما لَهُ حَسَبٌ          إِلّا صَنايِعُ جاءَتهُ مِن الأَدَبِ
فَجَلَّلَتهُ بِعِزٍّ بَعدَ مَخمَلَةٍ                   وَرَتَّبَتهُ مِنَ الإِفضالِ في الرُتَبِ
===
يا أَيُّها الرَجُلُ المُعَلِّمُ غَيرَهُ       هَلا لِنَفسِكَ كانَ ذا التَعليمُ
فابدأ بِنَفسِكَ فانهَها عَن غَيِّها       فَإِذا اِنتَهَت عَنهُ فأنتَ حَكيمُ
فَهُناكَ يُقبَلُ ما تَقولُ وَيَهتَدي       بِالقَولِ منك وَينفَعُ التعليمُ
لا تَنهَ عَن خُلُقٍ وَتأتيَ مِثلَهُ       عارٌ عَلَيكَ إِذا فعلتَ عَظيمُ
===
وما نيل المطالب بالتمني     ولكن تؤخذ الدنيا غلابا
===
ومن لا يحبُّ صُعودَ الجبالِ       يَعِشْ أبَدَ الدَّهرِ بَيْنَ الحُفَرْ
===
يجود بالنفس إذ ضن البخيل بها     والجود بالنفس أقصى غاية الجود
===
مَنْ كانَ للخَيرِ مَنّاعاً فليسَ لَهُ      على الحَقِيقَةِ إخوانٌ وأخْدانُ
===
وَكُلُّ الحادِثاتِ إِذا تَناهَت       فَمَوصولٌ بِها فَرَجٌ قَريبُ
===
إذا كنت  ذا رأي فكن ذا عزيمةٍ       فإن   فساد  الرأي   أن   تترددا
===
عَلى قَدرِ أَهلِ العَزمِ تَأتي العَزائِمُ     وَتَأتي عَلى قَدرِ الكِرامِ المَكارِمُ
===
لَيسَ الغَبِيُّ بِسَيِّدٍ في قَومِهِ       لَكِنَّ سَيِّدَ قَومِهِ المُتَغابي
===
أحسن إذا كانَ إمكان وَمَقدِرَة       فَالغافَلونَ عَن الإحسان عُميان
وَكُن إلى فُرصة الإمكان مُنتَهِزاً       فَلا يَدومُ عَلى الإنسان إمكان
===
أحسِنْ إلى النّاسِ تَستَعبِدْ قُلوبَهُمُ       فطالَما استبَعدَ الإنسانَ إحسانُ
===
تسلح  بالإرادة   للمعالي      وبالإصرار للرتب  العوالي
وكن للسبق ذا قلبٍ قويٍ      عصيٍ    للشدائد   لا يبالي
إرادتنا    وعزمٌ   واقتدارٌ      وذا الإصرار شرط للمعالي
===
وَالنَفسُ راغِبِةٌ إِذا رَغَّبتَها       فَإِذا تُرَدُّ إِلى قَليلٍ تَقنَعُ
===
أَطَعتُ مَطامِعي فَاِستَعبَدَتني       وَلَو أَنّي قَنِعتُ لَكُنتُ حُرّا
===
لن يدرك المجد من خارت  عزائمه
عند   الصعاب  ألا   فلتشحذِ  الهممُ
===
ما الفوز بالسبق أن تزهو بأوله     إن  المفازة  أن   بالزهو يختتم
===
وَإِذا لَم يَكُن مِنَ المَوتِ بُدٌّ       فَمِنَ العَجزِ أَن تَكونَ جَبانا
===
فلا تَتَّكِلْ إلا على ما فعلتَهُ       ولا تحسبنَّ المجدَ يُورَثُ بالنسبْ
فليس يسودُ المرءُ إلا بنفسه       وإن عَدَّ آباءً كراماً ذوي حسبْ
===
لا تَسقِني ماءَ الحَياةِ بِذِلَّةٍ        بَل فَاِسقِني بِالعِزِّ كَأسَ الحَنظَلِ
ماءُ  الحَياةِ  بِذِلَّةٍ   كَجَهَنَّمٍ        وَجَهَنَّمٌ   بِالعِزِّ     أَطيَبُ مَنزِلِ
===
مَنْ جادَ بالمالِ مالَ النَّاسُ قاطِبَةٌ       إلَيهِ والمالُ للإنسان فَتّانُُ
===
لَقَد أَسمَعت لَو نادَيت حَياً        وَلَكن لا حَياةَ لِمَن تُنادي
وَلَو نار نفخت بِها أَضاءَت       وَلَكن أَنتَ تَنفخ في رَماد

للمزيد تابع هذا الرابط عبر موقع اسكتشات 


Comments

Popular posts from this blog

best photography (2) Group of varieties

We continue to show the best photography of professional photographers and amateur photographers, which is characterized by creativity and innovation in photography and the way of taking a picture, and we present in this article a variety of categories were filmed in a marketing way. The models of the items in the pictures show that they are simple but innovative. They take into consideration the presentation of the items in a form of aesthetic and attention-taking. These models of photography work on the formation of forms of images from a group of similar and similar varieties, and portraying them from the top at a vertical angle. Marketing used to Marketing used to promote products or services.   best photography Group of varieties best photography (1) Freezing water movement Taking a very high-speed image leads to showing very small parts of the second. In these images, photographers took water droplets in an environment equipped with c...

Sony Vegas pro tutorials | 8 : 12 | chroma key, blur, color effects

As of the eighth lesson of the Sony Vegas pro course, the series of effects and filters within the program begins, including blur effects, brightness and contrast, chroma key effect and color correction effects. Sony Vegas pro tutorials chroma key, blur, color effects شاهد المقالة باللغة العربية: مفتاح الكروما والزغللة وتصحيح الألوان Lesson 8 | blur effects In this lesson, we explain the effects that give blur effect to the video or image, where Vegas pro has different shapes and methods to add this effect and control its options, blur – defocus – noise – film grain – linear blur – medium – pixelate – radial blur. Blur has multiple shapes and is available in many filters, which are similar in some settings and differ in some other filters. It is useful for background work, and can be used as a glow effect, especially with text, which gives the effect of the surrounding fringes around the edges of the letters. The options provide the possibility of ad...

كيف ترسم الكرتون .. للرسام العالمي بروس بليتز

موقع اسكتشات ملخص حلقات البرنامج التليفزيوني كيف ترسم الكارتون ؟ للرسام العالمي بروس بليتز ، وهى نسخة مدبلجة باللغة العربية ، عدد الحلقات 22 حلقة بنحو 11 ساعة تم تلخيصها واختصارها إلى ساعتين. وتشرح الحلقات كيفية رسم الكاريكاتير والشخصيات الكرتونية والدعامات المساعدة ، وهى مميزة في تعليم الرسم للمبتدئين. الحلقة الأولى كيف ترسم الكرتون؟ خطوة .. خطوة https://www.youtube.com/watch?v=eJMBZdWqLSw الحلقة الثانية كيف ترسم الكرتون؟ الشخصية وما إليها https://www.youtube.com/watch?v=TwE8cDf1qoQ الحلقة الثالثة كيف ترسم الكرتون؟ تسلية مع الرسوم الهزلية https://www.youtube.com/watch?v=PTPtG6n7TgU الحلقة الرابعة كيف ترسم الكرتون؟ وجهاً لوجه https://www.youtube.com/watch?v=0UuyT2i3WWg الحلقة الخامسة كيف ترسم الكرتون؟ من الألف إلى الحمار الوحشي https://www.youtube.com/watch?v=Bdk3gvYqp8s الحلقة السادسة كيف ترسم الكرتون؟ النموذج الصحيح https://www.youtube.com/watch?v=mrbslc2yuxc الحلقة السابعة كيف ترسم الكرتون؟ رسم الحركة https://www.youtube....