Skip to main content

مختارات من الحكم الشعرية

إِذا أَنتَ أَكرَمتَ الكَريمَ مَلَكتَهُ       وَإِن أَنتَ أَكرَمتَ اللَئيمَ تَمَرَّدا
====
إِذا رُمتَ أَن تَحيا  سَليماً مِنَ   الرَدى
وَدينُكَ    مَوفورٌ   وَعِرضُكَ    صَيِّنُ
فَلا  يَنطِقَن  مِنكَ   اللِسانُ     بِسَوأَةٍ
فَكُلُّكَ   سَوءاتٌ    وَلِلناسِ     أَلسُنُ
وَعَيناكَ    إِن   أَبدَت   إِلَيكَ   مَعائِباً
فَدَعها  وَقُل  يا عَينُ   لِلناسِ أَعيُنُ
وَعاشِر بِمَعروفٍ وَسامِح مَنِ اِعتَدى
 وَدافِع   وَلَكِن   بِالَّتي     هِيَ أَحسَنُ
===
إِذا ساءَ فِعلُ المَرءِ ساءَت  ظُنونُهُ
 وَصَدَّقَ   ما يَعتادُهُ   مِن    تَوَهُّمِ
وَعادى  مُحِبّيهِ  بِقَولِ      عُداتِهِ
وَأَصبَحَ  في لَيلٍ  مِنَ الشَكِّ  مُظلِمِ
===
اشتدي أزمَةُ تَنفَرِجي       قَد آذَنَ لَيلُكِ بِالبَلَجِ
===
إِذا لم تستطع شيئاً فَدَعهُ       وَجاوِزهُ إِلى ما تستطيعُ
===
إني   رأيت  وفي   الأيام تجربة
للصبر   تجربة   محمودة   الأثر
وقل   من  جد  في  أمر  يطالبه
فاستصحب الصبر إلا فاز بالظفر
===
بقدر الجد تكتسب المعالي
ومن طلب العلا سهر الليالي
ومن طلب العلا من غير كدٍ
أضاع العمر في طلب المحال
===
تَجري الأَمور عَلى حُكم القَضاء وَفي
طيّ الحَوادِث مَحبوبٌ وَمَكروهُ
فَرُبّما    سَرَّني   ما بِتّ    أَحذَرهُ
وَرُبَّما ساءَني ما بتُّ أَرجوهُ
===
لا تَجزَعَنَّ إِذا نابَتكَ نائِبَةٌ       واصبر ففي الصّبر عند الضّيقِ متَّسعُ
إن الكريمَ إذا نابتهُ نائبةٌ       لَم يَبدُ مِنهُ عَلى عِلّاتِهِ الهَلَعُ
===
لا تَيأَسَنَّ من اِنفِراجِ شَديدَة       قَد تَنجَلي الغَمَراتِ وَهيَ شَدائِد
كَم كُربَة اِقسَمَت اِن لَن تَنقَضي       زالَت وَفَرجُها الجَليلُ الواحِد
===
إِذا غامَرتَ في شَرَفٍ مَرومٍ       فَلا تَقنَع بِما دونَ النُجومِ
فَطَعمُ المَوتِ في أَمرٍ صَغيرٍ       كَطَعمِ المَوتِ في أَمرٍ عَظيمِ
===
ما الجودُ عَن كَثرَةِ الأَموالِ وَالنَشَبِ    وَلا البَلاغَةُ في الإِكثارِ وَالخُطَبِ
وَلا الشَجاعَةُ عَن جِسمٍ وَلا جَلَدٍ         وَلا الإِمارَةُ إِرثٌ عَن أَبٍ فَأَبِ
لكِنَّها هِمَمٌ أَدَّت إِلى رِفَعٍ                 وَكُلُّ ذلِكَ طَبعٌ غَيرُ مُكتَسَبِ
وَرُبَّ مَحمودِ فِعلٍ ما لَهُ حَسَبٌ          إِلّا صَنايِعُ جاءَتهُ مِن الأَدَبِ
فَجَلَّلَتهُ بِعِزٍّ بَعدَ مَخمَلَةٍ                   وَرَتَّبَتهُ مِنَ الإِفضالِ في الرُتَبِ
===
يا أَيُّها الرَجُلُ المُعَلِّمُ غَيرَهُ       هَلا لِنَفسِكَ كانَ ذا التَعليمُ
فابدأ بِنَفسِكَ فانهَها عَن غَيِّها       فَإِذا اِنتَهَت عَنهُ فأنتَ حَكيمُ
فَهُناكَ يُقبَلُ ما تَقولُ وَيَهتَدي       بِالقَولِ منك وَينفَعُ التعليمُ
لا تَنهَ عَن خُلُقٍ وَتأتيَ مِثلَهُ       عارٌ عَلَيكَ إِذا فعلتَ عَظيمُ
===
وما نيل المطالب بالتمني     ولكن تؤخذ الدنيا غلابا
===
ومن لا يحبُّ صُعودَ الجبالِ       يَعِشْ أبَدَ الدَّهرِ بَيْنَ الحُفَرْ
===
يجود بالنفس إذ ضن البخيل بها     والجود بالنفس أقصى غاية الجود
===
مَنْ كانَ للخَيرِ مَنّاعاً فليسَ لَهُ      على الحَقِيقَةِ إخوانٌ وأخْدانُ
===
وَكُلُّ الحادِثاتِ إِذا تَناهَت       فَمَوصولٌ بِها فَرَجٌ قَريبُ
===
إذا كنت  ذا رأي فكن ذا عزيمةٍ       فإن   فساد  الرأي   أن   تترددا
===
عَلى قَدرِ أَهلِ العَزمِ تَأتي العَزائِمُ     وَتَأتي عَلى قَدرِ الكِرامِ المَكارِمُ
===
لَيسَ الغَبِيُّ بِسَيِّدٍ في قَومِهِ       لَكِنَّ سَيِّدَ قَومِهِ المُتَغابي
===
أحسن إذا كانَ إمكان وَمَقدِرَة       فَالغافَلونَ عَن الإحسان عُميان
وَكُن إلى فُرصة الإمكان مُنتَهِزاً       فَلا يَدومُ عَلى الإنسان إمكان
===
أحسِنْ إلى النّاسِ تَستَعبِدْ قُلوبَهُمُ       فطالَما استبَعدَ الإنسانَ إحسانُ
===
تسلح  بالإرادة   للمعالي      وبالإصرار للرتب  العوالي
وكن للسبق ذا قلبٍ قويٍ      عصيٍ    للشدائد   لا يبالي
إرادتنا    وعزمٌ   واقتدارٌ      وذا الإصرار شرط للمعالي
===
وَالنَفسُ راغِبِةٌ إِذا رَغَّبتَها       فَإِذا تُرَدُّ إِلى قَليلٍ تَقنَعُ
===
أَطَعتُ مَطامِعي فَاِستَعبَدَتني       وَلَو أَنّي قَنِعتُ لَكُنتُ حُرّا
===
لن يدرك المجد من خارت  عزائمه
عند   الصعاب  ألا   فلتشحذِ  الهممُ
===
ما الفوز بالسبق أن تزهو بأوله     إن  المفازة  أن   بالزهو يختتم
===
وَإِذا لَم يَكُن مِنَ المَوتِ بُدٌّ       فَمِنَ العَجزِ أَن تَكونَ جَبانا
===
فلا تَتَّكِلْ إلا على ما فعلتَهُ       ولا تحسبنَّ المجدَ يُورَثُ بالنسبْ
فليس يسودُ المرءُ إلا بنفسه       وإن عَدَّ آباءً كراماً ذوي حسبْ
===
لا تَسقِني ماءَ الحَياةِ بِذِلَّةٍ        بَل فَاِسقِني بِالعِزِّ كَأسَ الحَنظَلِ
ماءُ  الحَياةِ  بِذِلَّةٍ   كَجَهَنَّمٍ        وَجَهَنَّمٌ   بِالعِزِّ     أَطيَبُ مَنزِلِ
===
مَنْ جادَ بالمالِ مالَ النَّاسُ قاطِبَةٌ       إلَيهِ والمالُ للإنسان فَتّانُُ
===
لَقَد أَسمَعت لَو نادَيت حَياً        وَلَكن لا حَياةَ لِمَن تُنادي
وَلَو نار نفخت بِها أَضاءَت       وَلَكن أَنتَ تَنفخ في رَماد

للمزيد تابع هذا الرابط عبر موقع اسكتشات 


Comments

Popular posts from this blog

Sony Vegas pro tutorials | 8 : 12 | chroma key, blur, color effects

As of the eighth lesson of the Sony Vegas pro course, the series of effects and filters within the program begins, including blur effects, brightness and contrast, chroma key effect and color correction effects. Sony Vegas pro tutorials chroma key, blur, color effects شاهد المقالة باللغة العربية: مفتاح الكروما والزغللة وتصحيح الألوان Lesson 8 | blur effects In this lesson, we explain the effects that give blur effect to the video or image, where Vegas pro has different shapes and methods to add this effect and control its options, blur – defocus – noise – film grain – linear blur – medium – pixelate – radial blur. Blur has multiple shapes and is available in many filters, which are similar in some settings and differ in some other filters. It is useful for background work, and can be used as a glow effect, especially with text, which gives the effect of the surrounding fringes around the edges of the letters. The options provide the possibility of ad...

Types of shots and shooting angles

The shot is the image that appears on the screen when the camera is turned on, and Types of shots vary depending on the size of the shot and the distance between the camera and the scene, and also vary according to the angle of shooting, as well as the direction and direction of the movement of the camera. Each shot has a name and a familiar description between the director and the photography team, which facilitates the language of communication and guidance. There are rules that are agreed upon by art production experts, but can not be considered Muslim but are essentially subject to the purpose for which they are designed Types of shots First: LONG SHOTS It has 3 forms: Extreme Long Shot, Long Shot, and Medium Long Shot Extreme Long Shot is one of the types of shots that give an impression of the location, geography, time of photography and the environment. The viewer understands the surroundings and prepares to see the whole event. This snapshot is often u...

Sony Vegas pro| 27 : 29 | tracks and track motion

We start from these lessons from the Sony Vegas pro editing course, explaining the tracks, showing their tools and types, explaining track motion, how to add shadow effect, and the glow effect. tracks and track motion شاهد المقالة باللغة العربية Lesson 27 |Tracks Tracks are divided into two types: Video Track: Video clips, images, text and artwork are placed. Audio Track: It is special for audio tracks. Each track has its own settings and controls, which appear in the track header to the left of the track. Add Track : To add a new video track, right-click in a blank location and choose insert video track. Or by clicking the mouse in the head of the track and we also choose to insert video track. To add a voice track we follow the same method on the audio track. Video and audio gestures can also be added by opening the Insert menu and selecting an audio track or video track. You can also add ctrl + q or ctrl + shift + q. Track Video: In Video T...