Skip to main content

دورة التحرير الصحفي (1)





** أهم الأشكال والقوالب الصحفية: 
1. الخبر الصحفي 
2. التقرير الصحفي 
3. التحقيق الصحفي 
4. الحوار الصحفي 
5. القصة الخبرية 
6. المقال الصحفي 
7. الفيتشر الصحفي (القصة الإنسانية) 
8. الكاريكاتير 


أولا : الخبر الصحفي 
** ما هو الخبر؟ 
هو نقل الأحداث التى تؤثر على حياة الجمهور وكتابتها بطريقة فنية معينة. 
وينبغي لمحتوى الخبر أن يجيب على 6 أسئلة أو بعضها. 

** الأسئلة الستة 5W+H : 

1- ماذا What : ماذا حدث؟ ويكشف تفاصيل الحدث 
2- من Who : من هم الأطراف المرتبطة بالحدث؟  
3- متى Where : متى وقع الحدث؟ ويحدد زمن وقوع الحدث 
4- أين Where : أين وقع الحدث؟ ويحدد مكان وقوع الحدث 
5- لماذا Why : لماذا وقع هذا الحدث؟ لتفسير أسباب وملابسات الحدث 
6- كيف How : كيف وقع الحدث؟ لبيان خلفيات الحدث ومقدماته. 

** مكونات الخبر: 
العنوان – المقدمة – التفاصيل - خلفيات 



أولا: عنوان الخبر: 
• العنوان هو واجهة الخبر وعنصر الجذب للمادة المنشورة، ويحدد مدى إقبال القارئ أو تراجعه. 
• وللعنوان أهمية خاصة لأن نسبة كبيرة من القراء تكتفي بقراءة العناوين ، إلا إذا كان العنوان جذابا ويهم القارئ فيتجه لقراءة تفاصيل الخبر. 


قواعد كتابة العناوين: 
1. الاختصار الشديد وبأقل الكلمات وعدم تكرارها. 
2. تلخيص وإبراز أهم ما في الخبر. 
3. يفضل بالفعل المضارع أو مصدر الفعل 
4. الجاذبية والرشاقة والبعد عن المصطلحات الصعبة. 
5. الاكتفاء بألقاب المشاهير أو شهرتهم أو وظيفتهم (أوباما – القرضاوي – وزير التعليم - ...الخ) 
6. عدم استعمال الصفات وأفعال التفضيل وعلامات الاستفهام أو التعجب أو الفواصل.  
7. تجنب استخدام الأسماء الموصولة مثل "الذي" و"التي" . 
8. استخدام الفعل المبني للمعلوم وتجنب المبني للمجهول. 
9. البدء بالقتلي والجرحى في أول العنوان "مقتل 50 في تحطم طائرة" 
10. تبسيط الأرقام الكبيرة وتقريب الكسور. 
11. تجنب كتابة "اليوم" أو "غدا" أو "أمس" في الصحافة الإلكترونية إلا إذا كانت مؤقتة. 

ثانياً مقدمة الخبر:  
• وللمقدمة أنواع عديدة أشهرها "الهرم المقلوب" وفيها يتم عرض أهم معلومات الخبر بصورة مختصرة. 
• نسبة كبيرة من القراء تكتفي بقراءة مقدمة الخبر. 

سمات المقدمة الجيدة: 
1- تركز علي أهم المعلومات. 
2- قصيرة تعرض أكبر كمية من المعلومات في أقل عدد من الكلمات. 
3- النقاط الهامة توضع في بداية المقدمة. 
4- تجيب على أكبر قدر من الأسئلة الستة. 

ثالثا: تفاصيل الخبر 
• تكتب في فقرات منفصلة مرتبة حسب الأهمية 
• الفقرة الواحدة تحتوي على 3 أو 4 جمل قصيرة ، تفصل بينها فاصلة (،) وتنتهي بالنقطة (.)  
• البداية بأحدث التطورات وأهمها. 
• الفقرة الواحدة تعبر عن فكرة واحدة 

رابعاً خلفيات الخبر: 
• وهى معلومات قديمة مرتبطة بالخبر تهدف لرسم صورة كاملة للقارئ وللإجابة عن سؤال "لماذا why" 

** عناصر الخبر 
• هى مجموعة من الاعتبارات والمعايير التي ينبغي أن يتوفر بعضها في الخبر وهى: الجدة – الصراع – الأهمية – الشهرة – الإثارة – الانسانية – الغرابة - القرب 
• يتركز إجماع المحترفين حول ثلاثة عناصر للقيمة الإخبارية: الجدة والصراع والشهرة. 



1- الجدة: 
• والمقصود بالجدة أو الحداثة أن يكون الخبر جديداً لم ينشر قبل ذلك. 
• الأخبار سلعة سريعة التلف ولا ينبغي تأخير نشرها. 
• تعلو قيمة الخبر إذا نشر فور حدوثه مباشرة (خبر عاجل - ورد الآن - بث مباشر - يحدث الآن) 

2- الصراع: 
• والمقصود بالصراع أي يتناول الخبر صراعاً بين أطراف أو جهات مثل الحروب والثورات والانتخابات.  
• والأخبار التي تغطي الصراعات تحتل مساحة كبيرة من اهتمام القراء والمتابعين 
• الصراع قد يأخذ شكلا ً ماديا ً أو معنويا مثل الاختلاف في الرأي. 
• كلما كان الصراع ظاهراً كلما زادت فرصته فى النشر والقراءة.  

أمثلة: 
• أنصار مرسي يتحدون الحكومة ويتظاهرون أثناء حظر التجوال 
• المعارضة السورية تصد هجوما وتقتل قائدا بحماة 
• غليان في الشارع المصري بعد قرار رفع الدعم 

3- الأهمية: 
• فحوادث القتل والإصابات والاعتقالات والكوارث والأوبئة تحتل مساحة متقدمة من الأهمية .. والأخبار التي تغطي اهتمامات الناس .. ترتفع قيمتها الخبرية 
• كلما اهتمت قطاعات كبيرة بمضمون الخبر كلما زادت فرصته فى النشر .  

أمثلة: 
• هزة أرضية بقوة 3 درجة تضرب شمال مصر 
• مقتل ثلاثة وإصابة العشرات في اعتداء الأمن على مظاهرة احتجاجية 
• الرئيس يقرر زيادة في مرتبات كافة العاملين بالدولة 
• وزير التموين يقرر تحسين مستوى رغيف العيش 

4- الشهرة: 
• أي يتعلق الخبر بشخصيات مشهورة كالرؤساء والفنانين ولاعبي الكرة والإعلاميين ومشاهير الفكر والدين والثقافة وغيرها 
• الأسماء تصنع الأخبار , المشاهير والمؤسسات (مثل الوزارات السيادية).  
• أخبار المشاهير هى محل اهتمام الناس وتجذب قطاعا كبيرا من المتابعين 

أمثلة: 
• أبو تريكة يقرر اعتزال كرة القدم 
• المخلوع مبارك يعلن تأييده للسيسي 
• وفاة الفنان عبد المنعم مدبولي بعد صراع طويل مع المرض 
• الفنان فلان يطلق زوجته الثانية  

5- الإثارة: 
• أي يكون الخبر محل إثارة وتشويق تجذب انتباه القارئ 
• كشف غموض اختطاف طفل المنوفية 
• منسق حملة صباحي يفجر مفاجأة خطيرة عن 3 يوليو 
• صوت انفجار يثير رعب أهالي الجيزة 
• ولا ينبغي للصحفي أن يستخدم إثارة الغرائز الجنسية في كتابة الخبر فهذا يخالف المروءة والأخلاق 

6- الانسانية: 
• أي يحرك العواطف الانسانية لدى القارئ ويسلط الضوء على البعد الإنساني في الحدث 

أمثلة: 
• طفل ينادي على أمه المقتولة : اصحي ياماما 
• مذيع الأخبار يبكي أثناء عرض مشهد مروع لمجزرة رابعة 
• مصرع عروسين ليلة زفافهما 

7- الغرابة: 
• ويعني احتواء الخبر على أمر غريب وغير عادي أو غير مألوف في عالم الناس 

أمثلة: 
• عجوز مسن يتزوج طفلة  
• أب يتظاهر بمفرده احتجاجاً على اعتقال ابنه 
• استغاثة على فيسبوك تنقذ رجلا من الموت في جبال الهيمالايا 
• أم هندية تنجب 11 طفلا 

8- القرب: 
• أي القرب الجغرافي لمكان الحدث من القراء كما يشتمل على القرب المهني والوظيفي.
• ويمتد أيضاً للقرب السيكولوجي والعاطفي (أخبار المسلمين) والروابط أو المصالح الاقتصادية (أخبار النفط) 

أمثلة: 
• أخبار الامتحانات مثار اهتمام الطلاب والمدرسين والأسر 
• العشرات يقطعون طريق المحلة المنصورة احتجاجا على مقتل طفل 
• نقابة الأطباء تبدأ الإضراب عن العمل احتجاجا على تدني المرتبات 
• وزارة التعليم تقرر إلغاء إمتحان الشهادة الثانوية بعد تسريبه 


الاعتبارات الواجب توافرها عند كتابة الأخبار: 
1- الدقة: وتعني الصدق وذكر المصدر وفصل الخبر عن الرأي. 
2- التوازن والعدالة : أي عرض مختلف الآراء. 
3- الموضوعية: عكس الذاتية. 
4- الوضوح والإيجاز والبساطة: الجمل مناسبة الطول وتكون مباشرة  وتتجنب الكلمات الغامضة والحواشى غير اللازمة.  

ملاحظات حول صياغة الأخبار 

  • لا تستخدم ألقاب ( السيد - الأستاذ ) واستخدم الألقاب العلمية فقط (الدكتور – الكابتن – المهندس). 
  • عدم الإكثار من استخدام كلمة "قام"، فلا يقال "قام بالأكل" و"قام بالكلام"  و"قام بالقتل" ولكن استخدم الفعل المجرد كالقول "أكل" و"نام" و"تكلم" و"قتل"  
  • عدم استخدام "قد" إلا بعد "كان" فيقال: كان الرئيس قد زار. 
  • عدم الإفراط في استخدام كلمة "تم"، فلا تقل "تم اعتماد" وقل "اعتمد" ولا تقل "تم مهاجمة" وقل "هاجم"  
  • يراعى تنويع استخدام الأفعال في أول الفقرات مثل : أكد – وقال – وذكر – وصرح – وأضاف – ونفى – وأعلن – وقرر - .. الخ

Comments

Popular posts from this blog

Sony Vegas effects| 13 : 17 | pinch punch, Rays, lens flare, starburst

In these lessons we will complete the Vegas Pro video and audio editing course, Sony Vegas effects, where we will discuss how to add pinch punch effect, wave and swirl effects, rays effect, light spots, and mirrors effects. Sony Vegas effects شاهد المقالة باللغة العربية Lesson 13 | pinch punch effect The pinch punch filter is similar to the concave and convex lens. the spherize filter does a region wrap around the image and can control the settings. This lesson deals with how the Punch Bunch works, which is a funny and comic effect. It can magnify a part of the image or a character and reduce other parts of the image. The effect views the fun house mirror effect, which displays concave mirrors and convex and distort the image of the characters standing in front of them and look funny and sarcastic. The spherize filter is an additional option for the effect of pelleting, with settings slightly similar to the previous filter, in which the image can al...

best photography (4) The most famous portraits

Portrait photography is a branch of the art of photography, which is special for the portrayal of characters, requires the skills of communication between the photographer and who is photographed, until the picture emerges expressing the story or feelings, and these models of portraits of some of the most famous portraiture photographers in the world. Portrait of photographer: Steve McCurry Click here to view the article in Arabic Portrait of photographer: Jimmy Nelson Portrait of photographer: Arik Lavorji Portrait of photographer Joel Santos Portrait of photographer: Phil Burgess Portrait of Mani Librodo Portrait of the photographer: Lee Jeffries Portrait of Lisa Christine Portrait of the photographer: Rihaen Portrait of photographer: David Lazar best photography (1) Freezing water movement Taking a very high-speed image leads to showing very small parts of the second. In these images, photographers took water droplets i...

best photography (2) Group of varieties

We continue to show the best photography of professional photographers and amateur photographers, which is characterized by creativity and innovation in photography and the way of taking a picture, and we present in this article a variety of categories were filmed in a marketing way. The models of the items in the pictures show that they are simple but innovative. They take into consideration the presentation of the items in a form of aesthetic and attention-taking. These models of photography work on the formation of forms of images from a group of similar and similar varieties, and portraying them from the top at a vertical angle. Marketing used to Marketing used to promote products or services.   best photography Group of varieties best photography (1) Freezing water movement Taking a very high-speed image leads to showing very small parts of the second. In these images, photographers took water droplets in an environment equipped with c...